تعلم كيف تحلل نصا شعريا
صفحة 1 من اصل 1
تعلم كيف تحلل نصا شعريا
سأحاول في هذه السطور ان أشرح لك كيفية كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري ، او ما يعرف لديك بتحليل القصيدة، إذ عهدنا من التلاميذ المطالبة بتقديم " منهجية لتحليل النص الشعري "، خاصة عندما يقترب الامتحان، لذلك سنحاول هنا - معا - أن نتعرف على طريقة اكتساب تلك التي تسميها منهجية ، ولكن قبل الشروع في ذلك لابد أن من الاتفاق على مجموعة من الأمور :
- أولها ضرورة التطبيق في كل خطوة ، قبل المرور إلى الخطوة الموالية ، وسأطلب منك ما يطلبه منك الأستاذ في القسم ، أن تكتب تطبيقك هنا في الردود، وذلك للتفاعل وبناء هذه المهارة .
- ثانيها ان بناء المهارة لن يتاتى لك إلا بالدربة والممارسة، فلايمكن ألبتة أن تحلل نصا شعريا يوم الامتحان - تحليلا وافيا- إذا لم تتمرن على ذلك من قبل، فليس ما تسميه " المنهجية " وصفة تحفظ ،ولكنها مجموعة من المهارات تبنى عن طريق التدريب والممارسة.
- ثالثها أن تتعهد بالتخلي عن بعض العادات السيئة ، والتي تمارس- للأسف - في الامتحان، كحفظ المقدمات عن ظهر قلب ،أو حفظ تحليل قصيدة ما وكتابته على انه تحليل للقصيدة موضوع الامتحان ، وطبعا هذه أمور تضيع عليك فقط نقطة المادة، إذ عليك أن تعلم أن أي مقدمة تأتي بها خارج النص لا تصلح لهذا النص الذي تريد تحليله ، فمقدمة كل نص تنبع من داخله، ولا تفرض عليه مقدمة خارجة عنه،كما أدعوك إلى التخلي عن الغش - النقيل - لأنه في تحليل النص - كما في غيره من المواد -لا يزيدك إلا ارتباكا مما يجعلك أقل تركيزا وبالتالي تكثر من الأخطاء، ولأنه يستحيل أن يكون التحليل الذي تريد فرضه على أي نص بطريقة تعسفية، تحليلا ملائما.
- رابعها أن تؤمن بقدراتك وبقابلية تعلم ما لم تكن تتقنه ، فأنت في مرحلة عمرية يمكن فيها ان تتعلم أي شيء تريد تعلمه ، فقط بشرط أن تكون لك العزيمة والإرادة و ان تمارس وتحاول أكثر من مرة...طبعا اقول هذا الكلام للبعض الذي حكم على نفسه بالفشل ، وبأنه لا يتقن هذه المادة أو تلك مما نسمعه يوميا ونراه ، تحت مسوغ " هاذي مادة ما عنديش معها"، أعتذر عن استعمال التعبير الدارج فالغرض أن أفهمك خطأ ما تظنه صحيحا وتتخذه مسوغا للعزوف عن تعلم ما لا تتقنه .
عزيزي التلميذ إذا عاهدتني على ما سبق ، سنشرع جميعا في التعرف على مراحل بناء مهارة كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري، ولكي لا يبقى حديثنا نظريا لابد من اعتماد نص شعري يكون نصا للانطلاق و للتطبيق،ولذلك سأدعوك / أدعوكم إلى اقتراح نص نشتغل عليه معا، طبعا سيكتب النص هنا في الردود ونطبق عليه كل خطوة ومرحلة ، فلكم حرية اختيار النص،وفي انتظار تفاعلكم سأذكر بأولى مراحل بناء هذه المهارة:
1- ملاحظة النص:
أ- ملاحظة بصرية : نتبين من خلالها الشكل الهندسي للنص/نظام الشطرين /نظام السطر الشعري....
ب- ملاحظة المؤشرات النصية أو ما يسمى بالعتبات: [وقد أميز بين المؤشرات الداخلية والخارجية] كالعنوان /البيت الأول /البيت الأخير/ مصدرالنص /صاحبه ....والمعيار هنا هو ملاحظة ما يسعفني في افتراض موضوع النص ، لذلك فالذي يتحكم في ما أختاره من الأبيات للملاحظة هو النص وما يتضمنه البيت.
منقووووول للفائدة
دعواتكم
- أولها ضرورة التطبيق في كل خطوة ، قبل المرور إلى الخطوة الموالية ، وسأطلب منك ما يطلبه منك الأستاذ في القسم ، أن تكتب تطبيقك هنا في الردود، وذلك للتفاعل وبناء هذه المهارة .
- ثانيها ان بناء المهارة لن يتاتى لك إلا بالدربة والممارسة، فلايمكن ألبتة أن تحلل نصا شعريا يوم الامتحان - تحليلا وافيا- إذا لم تتمرن على ذلك من قبل، فليس ما تسميه " المنهجية " وصفة تحفظ ،ولكنها مجموعة من المهارات تبنى عن طريق التدريب والممارسة.
- ثالثها أن تتعهد بالتخلي عن بعض العادات السيئة ، والتي تمارس- للأسف - في الامتحان، كحفظ المقدمات عن ظهر قلب ،أو حفظ تحليل قصيدة ما وكتابته على انه تحليل للقصيدة موضوع الامتحان ، وطبعا هذه أمور تضيع عليك فقط نقطة المادة، إذ عليك أن تعلم أن أي مقدمة تأتي بها خارج النص لا تصلح لهذا النص الذي تريد تحليله ، فمقدمة كل نص تنبع من داخله، ولا تفرض عليه مقدمة خارجة عنه،كما أدعوك إلى التخلي عن الغش - النقيل - لأنه في تحليل النص - كما في غيره من المواد -لا يزيدك إلا ارتباكا مما يجعلك أقل تركيزا وبالتالي تكثر من الأخطاء، ولأنه يستحيل أن يكون التحليل الذي تريد فرضه على أي نص بطريقة تعسفية، تحليلا ملائما.
- رابعها أن تؤمن بقدراتك وبقابلية تعلم ما لم تكن تتقنه ، فأنت في مرحلة عمرية يمكن فيها ان تتعلم أي شيء تريد تعلمه ، فقط بشرط أن تكون لك العزيمة والإرادة و ان تمارس وتحاول أكثر من مرة...طبعا اقول هذا الكلام للبعض الذي حكم على نفسه بالفشل ، وبأنه لا يتقن هذه المادة أو تلك مما نسمعه يوميا ونراه ، تحت مسوغ " هاذي مادة ما عنديش معها"، أعتذر عن استعمال التعبير الدارج فالغرض أن أفهمك خطأ ما تظنه صحيحا وتتخذه مسوغا للعزوف عن تعلم ما لا تتقنه .
عزيزي التلميذ إذا عاهدتني على ما سبق ، سنشرع جميعا في التعرف على مراحل بناء مهارة كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري، ولكي لا يبقى حديثنا نظريا لابد من اعتماد نص شعري يكون نصا للانطلاق و للتطبيق،ولذلك سأدعوك / أدعوكم إلى اقتراح نص نشتغل عليه معا، طبعا سيكتب النص هنا في الردود ونطبق عليه كل خطوة ومرحلة ، فلكم حرية اختيار النص،وفي انتظار تفاعلكم سأذكر بأولى مراحل بناء هذه المهارة:
1- ملاحظة النص:
أ- ملاحظة بصرية : نتبين من خلالها الشكل الهندسي للنص/نظام الشطرين /نظام السطر الشعري....
ب- ملاحظة المؤشرات النصية أو ما يسمى بالعتبات: [وقد أميز بين المؤشرات الداخلية والخارجية] كالعنوان /البيت الأول /البيت الأخير/ مصدرالنص /صاحبه ....والمعيار هنا هو ملاحظة ما يسعفني في افتراض موضوع النص ، لذلك فالذي يتحكم في ما أختاره من الأبيات للملاحظة هو النص وما يتضمنه البيت.
منقووووول للفائدة
دعواتكم
مواضيع مماثلة
» هل تعلم ان فلسطين؟
» :: هل تعلم اين تذهب روحــك وانت نائم ::
» هل تعلم لماذا لاينشرح صدرك ويزول همك رغم انك تصلي؟؟؟
» :: هل تعلم اين تذهب روحــك وانت نائم ::
» هل تعلم لماذا لاينشرح صدرك ويزول همك رغم انك تصلي؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى