انماط النصوص الادبية
منتديات اليراع للتميز والابداع :: منتديات التعليم الثانوي :: السنة الثالثة من التعليم الثانوي :: آداب و فلسفة
صفحة 1 من اصل 1
انماط النصوص الادبية
نبدا بتلخيص انماط النصوص في اللغة العربية النصالسردي:
• على نقيضكل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.
• ينقلوضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور فيمدة محددة.
• هذهالأحداث تستدعي شخوصا بشرية,أو ذات سلوكات/ تصرفاتبشرية.
النصالوصفي
• الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ
• و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسمله صورةمتموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عنالزمن.
• .يمتزجالوصفبأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أنيوجد الوصف في النصوصالأدبية و غير الأدبية.
• يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) تعيينالعدد أو الكمية ـ التمييز.
النص الشارح أو التفسيري:explicatif
• يستعمل في حالات متعددة: المجلات والكتب العلمية,كتبالتاريخ،الكتبالمدرسية,الموسوعات...
• يقدم معلومات غير معروفة من لدنالقارئ ,و يقومبتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعةــــــلماذا؟ ــــــ كيف؟ الشرح ـــــالخلاصة
النص التفسيري: تعريف النصالتفسيري:
النص التفسيري هو نص يهدف إلى تقديم معلومات حول موضوعمعين، و يكونعلى صورة إجابة عن سؤال أوأسئلة.
و هو ،بخلاف النص الوثائقي/ الإخباري ،لايكتفيبتقديم خبر بل:
• يحدد أسبابالوقائع و نتائجها،
• يحدد علةالمعلومةأوالمصادر التي استقيت منها، أو وجه النظر المعتمدة فيتقديمها،
• يحدد فائدةوأبعادالمعلومة،
• يمكنالمتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائلفهمها،
• يقدم أمثلة قصد توضيحالمعلومة،
• يحدد طريقةلتطبيق تعليمةما.
و يعتمد التفسير على أدوات الربط حيث يقدم المعلومات وفقترتيب منطقي أوبيداغوجي. فهو يعلم أكثر من كونهيخبر.
يوجد النص التفسيري خصوصا في :
• القواميس: حيث تعطى معلومات مفصلة حولكلمة.
• الموسوعات : حيث تعطى معوماتمفصلة حول مواضيع.
و يمكن للنص التفسيري أن يعتمد إلى جانب الكلام علىالصورةالتيتمتلك قدرات تفسيرية هامة.
النص الأمري: (injonctif)
• يهدف النصالأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجازفعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجةملموسة.
• يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائقالاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتبالمدرسية....
• يمكنأننجد داخلالنص الواحد، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أوتفسيرية.
النصالحجاجيargumentatif
• تهدف الحجاج إلى إقناعشخص ما لاعتناق فكرة معينة,و تقومباختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.
• ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصيةمختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطعوصفية,تفسيرية, و أحيانا ,حجاجية
النص المسرحي: أو الحوار
• المسرحيةهي حكي حبكة معينة بواسطةالحوار.
• تنقسمالمسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلىفصول و مشاهد: الفصل هو جزء هام من الحبكة,أما المشهد فهوجزء من الفصل يتحدد بدخولشخصية ما أو خروجها من علىالخشبة.
• الكوميدياهي مسرحية تهدف إلى إضحاكالجمهور.و هي تجسد عيوب و مثالبالمجتمع.
• تخبرناالمشاهد المسرحية عن الشخوص،و عما يرغبون فيه, و عن علاقاتهم،و الصراعات التي تدوربينهم.
• الحوارالمسرحيهوحوار مزيف.فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيانإلىإخبارالمتفرج.
• الإشاراتالمشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هيالتوجيهات التي يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمةفي النص ليتقيد بها المخرجو الممثلون]تقوم بتحديد المكان ,الزمن,إيماءاتالممثلين,الطريقة التي يجب أن تنطقبها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بهاالممثلون.
• على نقيضكل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.
• ينقلوضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور فيمدة محددة.
• هذهالأحداث تستدعي شخوصا بشرية,أو ذات سلوكات/ تصرفاتبشرية.
النصالوصفي
• الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ
• و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسمله صورةمتموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عنالزمن.
• .يمتزجالوصفبأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أنيوجد الوصف في النصوصالأدبية و غير الأدبية.
• يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) تعيينالعدد أو الكمية ـ التمييز.
النص الشارح أو التفسيري:explicatif
• يستعمل في حالات متعددة: المجلات والكتب العلمية,كتبالتاريخ،الكتبالمدرسية,الموسوعات...
• يقدم معلومات غير معروفة من لدنالقارئ ,و يقومبتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعةــــــلماذا؟ ــــــ كيف؟ الشرح ـــــالخلاصة
النص التفسيري: تعريف النصالتفسيري:
النص التفسيري هو نص يهدف إلى تقديم معلومات حول موضوعمعين، و يكونعلى صورة إجابة عن سؤال أوأسئلة.
و هو ،بخلاف النص الوثائقي/ الإخباري ،لايكتفيبتقديم خبر بل:
• يحدد أسبابالوقائع و نتائجها،
• يحدد علةالمعلومةأوالمصادر التي استقيت منها، أو وجه النظر المعتمدة فيتقديمها،
• يحدد فائدةوأبعادالمعلومة،
• يمكنالمتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائلفهمها،
• يقدم أمثلة قصد توضيحالمعلومة،
• يحدد طريقةلتطبيق تعليمةما.
و يعتمد التفسير على أدوات الربط حيث يقدم المعلومات وفقترتيب منطقي أوبيداغوجي. فهو يعلم أكثر من كونهيخبر.
يوجد النص التفسيري خصوصا في :
• القواميس: حيث تعطى معلومات مفصلة حولكلمة.
• الموسوعات : حيث تعطى معوماتمفصلة حول مواضيع.
و يمكن للنص التفسيري أن يعتمد إلى جانب الكلام علىالصورةالتيتمتلك قدرات تفسيرية هامة.
النص الأمري: (injonctif)
• يهدف النصالأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجازفعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجةملموسة.
• يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائقالاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتبالمدرسية....
• يمكنأننجد داخلالنص الواحد، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أوتفسيرية.
النصالحجاجيargumentatif
• تهدف الحجاج إلى إقناعشخص ما لاعتناق فكرة معينة,و تقومباختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.
• ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصيةمختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطعوصفية,تفسيرية, و أحيانا ,حجاجية
النص المسرحي: أو الحوار
• المسرحيةهي حكي حبكة معينة بواسطةالحوار.
• تنقسمالمسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلىفصول و مشاهد: الفصل هو جزء هام من الحبكة,أما المشهد فهوجزء من الفصل يتحدد بدخولشخصية ما أو خروجها من علىالخشبة.
• الكوميدياهي مسرحية تهدف إلى إضحاكالجمهور.و هي تجسد عيوب و مثالبالمجتمع.
• تخبرناالمشاهد المسرحية عن الشخوص،و عما يرغبون فيه, و عن علاقاتهم،و الصراعات التي تدوربينهم.
• الحوارالمسرحيهوحوار مزيف.فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيانإلىإخبارالمتفرج.
• الإشاراتالمشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هيالتوجيهات التي يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمةفي النص ليتقيد بها المخرجو الممثلون]تقوم بتحديد المكان ,الزمن,إيماءاتالممثلين,الطريقة التي يجب أن تنطقبها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بهاالممثلون.
رد: انماط النصوص الادبية
النص التفسيري: و يسمى التوضيحي
هو نص يستهدف تنوير القارئ ،و تفسير المشكلات له ليسهل فهمها ،هو نص غالبا ما يقترح حلا لمشكلة ما و تفسيرها كما يقوم على تحليل ظاهرة و شرحها واستخلاص النتائج
مميزاته :
1. يجيب على الأسئلة التالية (لماذا ،كيف )مثل تدور الأرض بنا و لا نحس بها لماذا ،/ كيف اندثرت ؟
2. الإكثار من الأدلة و البراهين
3. اعتماد ضمير المتكلم و النفي و الإثبات و الاستنتاج
4. يقوم على التوضيح و يركز على الأدلة و الوقائع
النص الحواري : هو الكلام الذي يجري بين شخصيات القصة أو الرواية ، أو المسرحية ،أو الأسطورة ...
مميزاته :
1. الحوار هو عنصر الأساس فيه
2. وسيلة من وسائل التعريف بالشخصيات
3. يكشف عن نفسيتها و مكانتها و مستواها الفكري و الاجتماعي
4. هو نص يغلب عليه استعمال الإنشاء
5. اعتماد ضمائر المخاطب
6. اعتماد أفعال القول و الجمل القصيرة
أنماط النصوص و مميزاتها
النمط الوصفي :يقوم على النظر الثاقب و الملاحظة الدقيقة
مميزاته :
1. هو نص ثابت في موضوعه
2. يغلب فيه استعمال الأفعال الناقصة
3. نمو الموضوع فيه من الرئيسي إلى الثانوي
4. غزارة ووفرة الصفات ، ظروف المكان (تحت ،فوق )
5. استعمال الأساليب الانفعالية
النمط السردي :ويسمى الإخباري هو نص حركي ترتب فيه الأحداث و تركز ضمن بنيات زمانية
مميزاته :
1. استعمال الأفعال الماضية البسيطة غالبا
2. تنمو فيه الأحداث بأسلوب خطي أفقي (بنفس الوتيرة )
3. وفرة الظروف و القرائن الدالة على الزمان و المكان
4. الاعتماد على الأسلوب الخبري
5. يتحدد فيه الزمان و المكان "القصة"
النص الحجاجي :و يسمى البرهاني
هو نص يحدد فيه صاحبه وجهة نظره ، و ذلك بإقناع القارئ بها لإحداث تغيير فيه .
مميزاته :
1. يستخدم في النقاشات الحادة بغرض الدفاع عن الآراء و الأطروحات و دحض الأخرى
2. يغلب عليه الطابع الجدلي
3. توظف فيه الحجج و البراهين و الأمثلة من الواقع
4. من قرائنه النصية :الصبغة العقلية ،و اعتماد الروابط المنطقية في خطاباته
5. اعتماد ضمائر المتكلم ،النفي ، و الإثبات ،الاستنتاج
6. التكرار و النعوت
النص الإرشادي : او الإيعازي
هو تقنية تستخدم لتوجيه التعليمات إلى فئة من الناس
مميزاته :
1. الإكثار من أدوات التفسير و الشرح و الجمل الإنشائية و الضمائر (المخاطب ،المتكلم )
النص الإبداعي : الوثائقي
تقنية تستخدم في إعداد النص المسرحي
مميزاته :الحوار و ضمائر المخاطب
النص الأمري :يهدف إلى دفع شخص ما إلى إنجازعمل و القيام بفعل لبلوغ نتيجة ملموسة
مميزاته :أفعال الأمر النعوت أدوات التفسير
هو نص يستهدف تنوير القارئ ،و تفسير المشكلات له ليسهل فهمها ،هو نص غالبا ما يقترح حلا لمشكلة ما و تفسيرها كما يقوم على تحليل ظاهرة و شرحها واستخلاص النتائج
مميزاته :
1. يجيب على الأسئلة التالية (لماذا ،كيف )مثل تدور الأرض بنا و لا نحس بها لماذا ،/ كيف اندثرت ؟
2. الإكثار من الأدلة و البراهين
3. اعتماد ضمير المتكلم و النفي و الإثبات و الاستنتاج
4. يقوم على التوضيح و يركز على الأدلة و الوقائع
النص الحواري : هو الكلام الذي يجري بين شخصيات القصة أو الرواية ، أو المسرحية ،أو الأسطورة ...
مميزاته :
1. الحوار هو عنصر الأساس فيه
2. وسيلة من وسائل التعريف بالشخصيات
3. يكشف عن نفسيتها و مكانتها و مستواها الفكري و الاجتماعي
4. هو نص يغلب عليه استعمال الإنشاء
5. اعتماد ضمائر المخاطب
6. اعتماد أفعال القول و الجمل القصيرة
أنماط النصوص و مميزاتها
النمط الوصفي :يقوم على النظر الثاقب و الملاحظة الدقيقة
مميزاته :
1. هو نص ثابت في موضوعه
2. يغلب فيه استعمال الأفعال الناقصة
3. نمو الموضوع فيه من الرئيسي إلى الثانوي
4. غزارة ووفرة الصفات ، ظروف المكان (تحت ،فوق )
5. استعمال الأساليب الانفعالية
النمط السردي :ويسمى الإخباري هو نص حركي ترتب فيه الأحداث و تركز ضمن بنيات زمانية
مميزاته :
1. استعمال الأفعال الماضية البسيطة غالبا
2. تنمو فيه الأحداث بأسلوب خطي أفقي (بنفس الوتيرة )
3. وفرة الظروف و القرائن الدالة على الزمان و المكان
4. الاعتماد على الأسلوب الخبري
5. يتحدد فيه الزمان و المكان "القصة"
النص الحجاجي :و يسمى البرهاني
هو نص يحدد فيه صاحبه وجهة نظره ، و ذلك بإقناع القارئ بها لإحداث تغيير فيه .
مميزاته :
1. يستخدم في النقاشات الحادة بغرض الدفاع عن الآراء و الأطروحات و دحض الأخرى
2. يغلب عليه الطابع الجدلي
3. توظف فيه الحجج و البراهين و الأمثلة من الواقع
4. من قرائنه النصية :الصبغة العقلية ،و اعتماد الروابط المنطقية في خطاباته
5. اعتماد ضمائر المتكلم ،النفي ، و الإثبات ،الاستنتاج
6. التكرار و النعوت
النص الإرشادي : او الإيعازي
هو تقنية تستخدم لتوجيه التعليمات إلى فئة من الناس
مميزاته :
1. الإكثار من أدوات التفسير و الشرح و الجمل الإنشائية و الضمائر (المخاطب ،المتكلم )
النص الإبداعي : الوثائقي
تقنية تستخدم في إعداد النص المسرحي
مميزاته :الحوار و ضمائر المخاطب
النص الأمري :يهدف إلى دفع شخص ما إلى إنجازعمل و القيام بفعل لبلوغ نتيجة ملموسة
مميزاته :أفعال الأمر النعوت أدوات التفسير
منتديات اليراع للتميز والابداع :: منتديات التعليم الثانوي :: السنة الثالثة من التعليم الثانوي :: آداب و فلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى