منتديات اليراع للتميز والابداع
مرحبا
يسرنا انظمامكم الينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اليراع للتميز والابداع
مرحبا
يسرنا انظمامكم الينا
منتديات اليراع للتميز والابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخصائص الفنية للشعراء و الكتاب و المدارس المقررة

اذهب الى الأسفل

الخصائص الفنية للشعراء و الكتاب و المدارس المقررة Empty الخصائص الفنية للشعراء و الكتاب و المدارس المقررة

مُساهمة  خزامى السبت يوليو 30, 2011 7:13 am

الخصائص الفنية للشعراء و الكتاب و المدارس المقررة


1.

أ/ الأدباء


2.
3.
4.
5.
6. 1/ خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة و تجلى هذا في :
1 - الموضوعات سطحية.
2 - الأسلوب ضعيف.
3 - تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار.
4 - استمد الأدب صوره من الخيال القديم- 5 شيوع موضوع المديح عامة و النبوي خاص
7.
2/ خصائص و مميزات أسلوب البارودي : (1939- 1904) -انتقاء الألفاظ الملائمة لمعانيه. - البعد عن الغرابة ج- العاطفة الصادق . - الاعتماد على الصور الجزئية هـ- التقيل من المحسنات البديعية .
- يعد البارودي باعث نهضة الشعر فيالعصر الحديث لأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعاده إلى عزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من الشعراء العباسيين.
- يعد البارودي من شعراءالمدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياء والبعث(. و التي من خصائصها :
- المحافظةعلى الوزن الواحد والقافية الواحدة. - وجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وتجنب المحسنات البديعية. - وتقليد القدامى في المعاني والصور. - وعرض الموضوعات القديمة في ثوب عصري جديد. - والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم حياتهم الخاصة. - والارتباط بقضايا المجتمع السياسية والوطنية والاجتماعية.

8. 3/ خصائص و مميزات أسلوب محمد البشير الإبراهيمي: (1889- 1965)
9. يعتبر من رواد الإصلاح في الجزائر :
- جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل.
- عبارات قوية واضحة لا غموض فيها .
- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية. - الميل إلى استعمال التوكيد. - الاقتباس من القرآن و الشعر العربي. - شيوع الثقافة الإسلامية.
10.
11. 4/ خصائص و مميزات أسلوب مفدي زكرياء: (1913- 1977)
12. شاعر الثورة الجزائرية. صاحب نزعة ثورية وطنية. أسلوبه * فصيح سلس واضح. - ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. - يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. - لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي - متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم.
13.
14. 5/ خصائص و مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة : (1889- 1989)
أديب مجدد ناقد ساهم مع خليل جبران وإيليا أبي ماضي في تكوين الرابطة القلمية سنة 1920م
- السهولة و اعتماد اللغة البسيطة المتداولة .
- وضوح العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلق ومبهم.
- الاهتمام بالفكرة .
- اعتماده على أسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية .
- ابتعاده عن التكلف في توظيف البديع والخيال .
- الميل إلى التكرار، لتعميق المعنى . ولتأكيده وتوظيفه .
- أسلوبه: عامة سهل ممتنع ،يخلو من التكلف و الغريب ويتسم بالبساطة ذو الوضوح وتلك ميزة الأدب المهجري .
- شيوع النزعة الإنسانية و في بعض المرات نجد النزعة القومية - استعمال الرمز في الشعر. - الإغراق في العاطفة . - ينوع أحيانا في القافية ، كتب في العمودي و الحر. - بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.

6/ خصائص و مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي : (1889- 1957)
15. من أعظم شعراء العرب ، لبناني. له نظرة خاصة في الحياة ينزع نزعة تأملية فلسفية إنسانية تفاؤلية أثرت الغربة في شخصيته وتجاهه بالحياة .فكان شعره يعج بالقضايا الإنسانية العادلة.
أسهم في تأسيس الرابطة القلمية وكان عضوا نشيطا فيها.وتأثر بالحياة في موطنه الجديد فجدد في الشعر من خصائصه :
- أسلوبه غير مباشر يعتمد الطبيعة.كأساس لتشخيص أفكاره ومعانيه .
- العناية بالمعنى والاهتمام بالفكرة عمقا ووضوحا.
- الاتجاه إلى الرمز كوسيلة فنية .
- التنوع في البناء الشعري. وعدم الالتزام بنظام القصيدة العمودية.من حيث الوزن والقافية .
- الطابع الفلسفي يظلل فكره، وغلبة النزعة التأملية والإنسانية .
- الطابع التفاؤلي صبغ فكره .
- التوظيف للأسلوب القصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص الطبيعة الإنسانية .
- وفرة الخيال وقلة المحسنات البديعية.
- التسامح في القواعد النحوية (خاصة الضرورة الشعرية).
- الوحدة العضوية (تعني:ارتباط الفكرة بالفكرة التي تليها) فالفكرة تمسك بعنق نظيرتها .أو بمعني آخر: أن الوحدة العضوية : في النص أو المقالة أو القصيدة:تعني لُحْــــــمَةُ الأفكار ، فكرة تسلمك لفكرة.
- بعيد عن التكلف والتصنع. - رومانسي الاتجاه.

7/ خصائص و مميزات أسلوب احمد شوقي : (1886- 1932)
16. أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر من أربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرع كليو باترا. مجنون ليلى. قمبيز.الست هدى…
17. أسلوبه :
- استعمال اللغة الراقية سهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.
- اختيار شخصيات من علية القوم .
- استمداد الموضوعات من القديم .
- عدم الإفراط في العاطفة .

8/ خصائص و مميزات أسلوب طه حسين : (1889- 1973)
18. * علم من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين
19. خصائص أسلوبه :
- يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار (أسلوبه سهل ممتنع.)
- يستخدم الجمل القصيرة غالبا.
- يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف.
- يميل إلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على الفكرة.
- استعمال أساليب التوكيد .

9/ خصائص و مميزات أسلوب توفيق الحكيم : (1898- 1987)
20. يعتبرأب المسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م
21. أسلوبه. * يخلو أسلوبه من البريق الأدبي. ويمتاز بالدقة والتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرة الفائقة علي التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة ما قد لا* يبلغه* غيره في صفحات طوال،* سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*. ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقة تصوير المشاهد،* وحيوية تجسيد الحركة،* ووصف الجوانب الشعورية والانفعالات النفسية بعمق وإيحاء شديدين..
22.
23. 10/ خصائص و مميزات أسلوب نازك الملائكة : (1923- 2007)
24. هي شاعرة وناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت بدار المعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها قرار الموجة.
25.
26. 11/ الشاعر القروي مهجري من شعراء العصبة الأندلسية : (1877- 1954) خصائصه شعره الفنية :
1- سهولة الألفاظ ووضوح العبارة.
2- المحافظة على سلامة اللغة العربية جريا على سنن شعراء العصبة الأندلسية .
3 - العناية بالصور البيانية والألفاظ الموحية. 4-المحافظة على وحدة الوزن والقافية .
4 - الرصانة وصحة الأسلوب وبلاغة العبارة .6- تشخيص الطبيعة .
5 - صدق العاطفة .
6- غلبة النزعة الإنسانية و النزعة القومية على كتاباته . ملاحظة : "العصبة الأندلسية" ، رابطة أدبية ضمت عدداً من كبار الشعراء والأدباء المهجريين، تأسست في سان باولو عام 1932 ، على يد الأديب ميشيل المعلوف وأصدرت في العام التالي لتأسيسها مجلة ناطقة باسمها هي مجلة "العصبة".‏

27. 12 / خصائص الفنية لشعر نزار قباني : (1923- 1998) 1- السهول والوضوح في طرح الأفكار والآراء السياسية .
2- استخدام الألفاظ والمفردات الجميلة .
3- استخدام التصوير في شعره .
4- الاعتماد على الأسلوب القصصي في بعض القصائد مثل : ( راشيل ) و( جميلة بوحيرد )‏ .
5- الأخذ من التراث والمكنوز الثقافي .
6- تجري أنساقه وتراكيبه اللغوية على النسق العربي دون خروج على القواعد العربية .
7- التزام القافية الواحدة والوزن عندما يلقي قصائده في احتفالات رسمية مثل : ( اعتذار إلى أبي تمام ) و« ترصيع بالذهب على سيف دمشقي »‏ .
8- استخدام الرموز المتنوعة بشكل مكثف . 9- اعتماد الأساطير التي لها علاقة بثقافة الشعوب و التراث كالزير سالم و عنترة و شهرزاد.‏ 10- توظيف المرأة في التعبير.... 11- قصائده السياسية تحمل بصمة تفاؤلية بالجيل الجديد و حنقا و غضبا على الجيل الحالي.

28. 13 / محمود درويش و خصائص أدبه : (1941- 2008)
1 - جدة في المواضيع المختارة بعناية وحصافة. 2 - استعمال لغة عربية صافية في فصاحتها مؤطرة ببلاغة متفردة في انتقاء المفردات الملائمة تماما للتعبير الذي ينشده . 3- توفر الوحدة العضوية . 4- الاستعمال المكثف للرمز 5- سعة الخيال .
6- الاستعانة بالأسطورة العربية منها و الإغريقية و النزعة الإغريقية .
7- بعض قصائده السياسية فيها دعوة للتعايش السلمي .
29.
ب/ المدارس الأدبية

30.
31.
32.
33.
34. 1. المدرسة الاتباعية الإحيائية (الكلاسيكية)
35.
أـ نشأتها: ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين.
ويعتبر محمود سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياء والبعث(المدرسة الكلاسيكية)
ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(من مصر.)
خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية.)
ب ـ العوامل التيساعدت على ظهورها :
1 ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
2 ـ الالتقاء بالغرب.
3 ـ نشوء الوعي الوطني.
4 ـ بروز تيارات فكرية كالحركات الإصلاحية.
5 ـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة.
ج ـ مقومات المدرسةوخصائصها الفنية:
1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي.
2 ـ إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3 ـ اعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم.
4 ـ محافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية.
5 ـ عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
6 ـ اهتمامها بالخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7 ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحية الاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة.
36.
2. المدرسة الإبتداعية (الرومانسية)
37.
الرومانسية مشتقة من كلمة "رومانيوس" وقد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم وثقافتهم القومية.
عوامل نشأتها في الأدب العربي:
1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات .
2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية.
3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.
38.
روادها:
ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية .
ـ جماعة (أبولو): أبو شادي ـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني. ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.
39. خصائصها الفنية:
ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.
ـ تظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
ـ تظهر فيها محاولات لتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
ـ لجوء الشعراء إلى الطبيعة.
ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية، والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كما عند شعر المهجر.
40.
41. 3. مدرسة الشعر الجديد(شعر التفعيلة) :
42.
أ ـ نشأتها وأعلامها:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتا وحدة التفعيلة.
الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة.
أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمد عبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
ب- عوامل ظهور هذه المدرسة:
1)التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك.
2)ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية.
3)الميل الفطري للتجديد.
ج ـ خصائصها وملامحها الفنية:
أ.من حيث المضمون:
1)الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية.
2)الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
3)التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب.
43. ب.من حيثالشكل:
1)القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل.
2)تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
3)تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري.
4)لا تلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
5)ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها.
6)استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائية وشعورية تستمدها من السياق.
7)الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي.
الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال .




44. 4. مدرسة أدب المهجرو (الرابطة القلمية) :
45.
مفهوم أدب المهجر ونشأته:
يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية، وروابط أدبية أخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم.
من أبرز شعرائهم وكتابهم: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزي المعلوف وآخرون.
46.
ـ خصائص أدب المهجر:
47.
أ ـ من حيث المضمون:
1)النزعة الإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه.
2)النزعة الروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية.
3)الحنين إلى الوطن: لشعورهم بالغربة في وطنهم الجديد.
4)الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حية متحركة في صدورهم.
5)التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهم تعبير عن موقف الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا.
48.
ب ـ من حيث الشكل:
1)استخدام الألفاظ الموحية. 2)التساهل في الاستخدام اللغوي.
3)الوحدة العضوية. 4)التحرر من قيود الوزن والقافية.
5)الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
6)استخدام الرمز.





خزامى
المديرة
المديرة

عدد المساهمات : 256
نقاط : 510
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

https://yaraa.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى